فريق الخبراء يكشف عن منظمة إرهابية تنتج متفجرات بمواد منقولة من اليمن
عين اليمن : متابعات

قال فريق الخبراء الدوليين التابع لمجلس الأمن الدولي، إنه "حصل على دليل قاطع يثبت أن حركة الشباب الصومالية (مدرجة على القائمة الدولية للمنظمات الإرهابية) تنتج متفجرات، بمواد منقولة بصورة غير مشروعة من اليمن".

وقال الفريق في تقرير حديث: "للمرة الأولى حصل فريق الخبراء على دليل قاطع يثبت أن حركة الشباب تنتج متفجرات مصنوعة محلياً منذ 20 تموز/ يوليه 2017م على الأقل.

وأضاف التقرير: "أثبتت التحاليل المختبرية التي أجراها مركز تحليلات الأجهزة المتفجرة الإرهابية التابع لمكتب التحقيقات الاتحادي، والتي قدمت إلى الفريق، إن حركة الشباب قد نفذت على الأقل 11 هجوما بالأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع في الصومال باستخدام متفجرات مصنوعة محلياً.

وذكر أن "التحليلات كشفت أدلة على وجود مخاليط من مادة النتروغيلسرين المتفجرة الشديدة الحساسية، ونترات البوتاسيوم التي تستخدم كعنصر مؤكسد والفحم المستخدم كعنصر وقود".

وأكد فريق الخبراء الدوليين أن الاستخدام للمتفجرات المصنوعة محليا على أيدي حركة الشباب يمثل تنويعا لأساليب صنع الأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع التي تستخدم فيها عادة متفجرات مطورة في مصانع عسكرية مأخوذة أساسا من المتفجرات المخلفة من الحروب، وذخائر مستولى عليها من بعثات الاتحاد الإفريقي ومواد منقولة بصورة غير مشروعة من اليمن.

 

متعلقات